مشروع مساعدة المرضى

التعريف بالمشروع:

مشروع يقدم الرعاية الصحية من فحص وتشخيص وعلاج وأية عمليات بحسب حاجة المريض وقدرة المركز الصحي التابع للجمعية ويُقدّم لذوي الاحتياجات والحاجات الخاصة ممن هو غير مشمول: بطاقة تأمين مجانية للعلاج ويستفيد غير المحتاجين من جميع الخدمات بأسعار مخفضة.
ويُقدم مركز الجمعية الطبي للمرضى بعض الأجهزة الصغيرة؛ كجهاز فحص السكري والضغط وبعض المعينات الحركية والأسرة والكراسي للمعاقين.

أهداف المشروع:

إغاثة المرضى وإعانتهم للتعافي والشفاء من أمراضهم، أو التخفيف من آلامهم.

تقديم يد العون لتأمين الحياة السليمة.

دفع اليأس وبث الأمل في النفوس.

نشر التراحم والمحبة والتعاون بين أبناء الجنس الواحد.

متطلبات المشروع:

  1. تقديم المساعدات العينية التي يحتاج إليها المرضى.
  2. تقديم المساعدات المالية لتوفير الدواء وحاجة المرضى الفقراء من مستهلكات ومعينات ونحوها.
  3. تقديم يد العون من خلال المبادرات بالتطوع للأطباء والممرضين والصيادلة عند حاجة الفقراء لذلك من خلال المركز الصحي الخاص بالجمعية.
  4. دعم المركز الصحي بالأجهزة والأدوية والنفقات لأجور الموظفين والبناء والمصاريف وغيرها.

قال تعالى: (…. ومن أحياها (1) فقد أحيا الناس جميعاً) والمعنى: من أحياها بالدم والعضو والدواء وأنواع العلاج وهكذا   .

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا، نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدينا والآخرة، ومن ستر مسلماً ستره الله في الدينا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه…”.     حديث صحيح

ولا شك أن جميع الناس يحبون تنفيس الكرب في الآخرة وتيسير المعسر من أمور الدنيا والآخرة، ونحتاج إلى ستر الله في كل لحظة وغمضة عين، وإلى عونه مع كل نفس؛ فلذلك كله كن لعباد الله يكن الله لك. وأيضا لنا   مرضى نرجو شفاءهم فداووا مرضاك بالصدقة، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:” داووا مرضاكم بالصدقة “. حديث صحيح

تقديم كافة وجوه الرعاية الصحية من خلال المركز لصحي التابع للجمعية في مدينة الرمثا والمستفيد منها الفقراء من اللاجئين السوريين، حيث استفاد لتاريخ 1/1/2020 أكثر من (300) ألف لاجئ. وقرابة (3000) مواطن أردني والملفات الطبية المفتوحة لهم تزيد على (30) ألف ملف.

وقد تم إجراء أكثر من (1000) عملية جراحية صغرى ومتوسطة وكبرى.